سيناء في القلب.. أحدث مصنع بوسط سيناء لإنتاج الرخام بمواصفات عالمية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يمثل الرخام مستقبل الصناعة في سيناء وقاطرة التنمية على أرضها، خاصة أن هناك تشجيعا من جانب الرئيس السيسي وتوجهات الحكومة نحو النهوض بالتنمية واستثمار الثروات الطبيعية لاتاحة فرص عمل حقيقية وتعظيم العائد الاقتصادي من ثروات مصر بالمحافظة، والتي يتم تصديرها حاليا، كما أن عمليات تصنيع الرخام وغيره من المواد الخام يعظم القيمة المضافة لها بدلا من استيرادها مصنعة بأسعار مضاعفة.

اقرأ أيضا|  مشروعات صناعية عملاقة باقتصادية قناة السويس على أرض الفيروز| صور

وأكد المهندس إبراهيم العرجاني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر سيناء للاستثمار والتنمية والعضو المنتدب"، أنه تم بناء مجمع لإنتاج الرخام بمنطقة "المليز" الجفجافة و يضم 5 مصانع، وهي تمثل النواة الرئيسية لإنشاء مدينة الرخام العالمية بوسط سيناء، وهذا المجمع ضمن أحدث المصانع وأكثرها استخداما للتكنولوجيا عالميا في هذا المجال، ويعمل به خبراء إيطاليين لتدريب المصريين للإنتاج بمواصفات أوروبية.

أشار  إبراهيم العرجانى، بان حلم استخراج الرخام من جبال سيناء تحقق ،خاصة وان الرئيس السيسى وضع الجميع أمام مسئولياته للإسهام فى التنمية الفترة القادمة ،وسيحقق المجمع  طفرة كبيرة فى مجال صناعة الرخام والجرانيت بالمنطقة، حيث يتم استغلال الثروات التعدينية، بما يحقق أعلى معدلات الجودة للخام المستخرج، لتوفير أكثر من 6 آلاف فرصة عمل للشباب الخريجين.

وقال إن المصنع الجديد الذي تم افتتاحه، يضم 3 خطوط للانتاج ومصنعا للتشغيلات الفنية بطاقة 25 مليون مترا مسطحا سنويا، ومنطقة تخزين وتداول على مساحة 25 ألف مترا مربعا، وأن معدلات الإنتاج المتوقعة مبدئيا 500 ألف متر مكعب سنويا،.وقد بدأت بالفعل خطوات إنتاج أول مصنع على بعد 12 كم من موقع إنتاج الرخام بجبل سحابة. إلى جانب إنتاج الرخام من جبل المغارة وجبل الخاتمية وجبل يلق.

حيث يتم استخدام المعدات الحديثة في قطع الرخام من الجبال وعدم استخدام أسلوب التفجير الذي يتسبب في إهدار كميات كبيرة، تنفيذا لتعليمات الرئيس أثناء افتتاح مجمع للرخام بمنطقة جبل سحابة.،ويتيح فرص عمل ثابتة لنحو 700 عامل ، وقد تم تعيينهم من أبناء سيناء ومحافظات مدن القناة .

وقال العرجاني، إن مجمع الرخام سوف يحقق طفرة كبيرة فى مجال صناعة الرخام والجرانيت بالمنطقة، وإلقاء الضوء على  كنوز  سيناء المدفونه، والتي تعمل الشركة على استغلالها الاستغلال الأمثل بما يحقق أعلى معدلات الجودة للخام المستخرج، وهذه الأعمال ستعود بالنفع على أهالى سيناء.

وأشار جيولوجي جمال حجاب، إلى أن جبال سيناء بها أجود وأفخر أنواع الرخام في العالم وفقا للعديد من الدراسات والأبحاث، وسيركز إنتاجه على السوق المحلية بمصر وكذلك المنافسة في الأسواق الخارجية.

وقال إن جبل "سحابة" أحد أهم مناجم الرخام فى سيناء، وبعد عملية الاستكشاف وظهور الإنتاج كانت المفاجأة أن المنتج مطلوب فى السوق العالمى من حيث اللون الطبيعى وهو "البيج"، و"الصلابة"، و"عدم امتصاص الماء"، وما يميز المنتج سهولة إنتاجه لوجوده فى عدة طبقات.

وأثبتت الدراسات، أن منطقة جبل سحابة تضم احتياطيا يقدر بنحو3 مليارات متر مكعب من أجود أنواع الرخام تنتج نحو25 مليار متر مربع «مسطح» رخام ، كما ان المنطقة غنية  بالعديد من المقومات الطبيعية التي يمكن إقامة صناعات عليها في مقدمتها الرخام والجرانيت وغيرها والتي يمكن أن تضيف قيمة مضافة للاقتصاد المصري بشكل عام.

وقال المهندس حسن خليل، ادارة المحاجر، إن الرخام في سيناء يتميز بخواص جمالية فريدة تؤهله ليحتل مركزا مرموقا بين غيره من الرخام في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتتركز الخامة في عدة مناطق بوسط سيناء، وهذا يتطلب إقامة فرع المركز التكنولوجي لصناعة الرخام ، للنهوض بصناعة الرخام في المحافظة والوصول بها إلى المواصفات العالمية القياسية، للمنافسة في السوق المحلي والعالمي في ظل المتغيرات التكنولوجية السريعة المتلاحقة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ، أن مصنع الجفجافة الذي افتتحه  الرئيس السيسي سيكون إضافة جديدة داعمة للاقتصاد والاستقرار في المنطقة ..هو تشجيع لجميع المستثمرين وبداية الاستغلال الأمثل لثروات المنطقة، حيث أن سيناء بها العديد من فرص الاستثمار نظرا لتوافر العديد من الثروات والخامات التعدينية بكميات كبيرة واحتياطيات تكفى العديد من الصناعات لسنوات عديدة .
وأضاف المحافظ، أن المحافظة ،حباها الله بخيرات وفيرة من الثروات المحجرية والمواد التعدينية التى تنفرد بها، مما يؤهلها لتحقيق دخل كبير وتعظيم دورها فى دعم الاقتصاد الوطنى، ومن بين هذه الثروات الرخام، والذي ينتشر بأنواعه المتميزة (فلتو الحسنة ـ التريستا ـ سينا روز ـ أبيض سينا ـ البوتشينو ـ البريشيا ـ الامبرادور ـ جولدن المغارة ـ سربجندا)، وهي تماثل أجود أنواع الرخام الإيطالية والعالمية ويقدر الاحتياطي من تلك الخامات لمناطق شملتها دراسة متخصصة بنحو9.5 مليون م3 وتتواجد بمنطقة جبل يلق والمغارة بوسط سيناء وسبق تصدير الرخام إلى العديد من دول العالم مثل الصين وإيطاليا وسوريا والسعودية.

ولفت، إلى أن المحافظة قامت من جانبها باعداد أجندة للاستثمار فى مختلف المجالات ويتم عرضها على المستثمرين ورجال الأعمال .. مع توفير ضمانات وحوافز استثمارية جديدة والتركيز على القيمة المضافة لهذه الثروات بالاتجاه الى تصنيعها بدلا من تصديرها الى الخارج كمواد خام .

وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه المحافظ ، إن  المشروعات التي أقيمت في عهد الرئيس، تمثل خطوة هامة في تاريخ سيناء لأنها تحقق الاستغلال الأمثل للثروات التعدينية،  وقد ترجم  ذلك اقامة  مدينة  الرخام التي تضم 10 مجمعات، وهذا يؤكد الفكر الاقتصادي الذي يقوم علي بناء الدولة الحديثة والارتقاء بمستوى الدخل القومي.